الهيئة التشريعية القومية

مجلس الولايات

Council of States

20 فبراير، 2018
مجلس الولايات كثرة أجهزة الدولة تجربة صحيحة لإدارة البلاد

 

كشف وزير المعادن بروفيسور هاشم علي سالم عن إتجاه وزارته لإنشاء بنك لتمويل المعادن، لأن البنوك الموجودة الآن عاجزة عن التمويل، وأكد أن البلاد تمتلك مليارات الأطنان، تفتقد الي التمويل اللازم، وزاد ( أن حجم التمويل لا يقل عن 50 مليون دولار).

وأستنكر رئيس مجلس الولايات د.عمر سليمان الأصوات التي تنادي بحل الأجهزة والمؤسسات المتعددة خاصة التشريعية، من أجل معالجة الازمة الأقتصادية، وأكد أن كثرة تلك الأجهزة ، أثبتت التجربة الصحيحة لإدارة البلاد المترامية الاطراف وقطع لدي مخاطبته ورشة ( التعدين التقليدي بين التحديات والتطوير ) التي نظمها مجلسه بالتعاون مع وزراء المعادن امس ، بوجود ضرورة ملحة لبقاء تلك المؤسسات واستشهد بغياب الخدمات الضرورية للمناطق النائية ، جراء قلة الأجهزة والمؤسسات في السابق  ، وتساءل ( إذا حلينا هذه الأجهزة من يعالج مشكلات الموجودين في أقاصي الدنيا ويلتفت لهم ).

وشدد علي ضرورة تحديد الإختصاصات بين الأجهزة المختلفة ، وعدم تداخل أي إختصاص مع جهه اخري وحذر من اختلاف الرؤي في تغييب الأهداف الكلية وتحقيق الإنجازات ، ونوه الي ان التنسيق والتطوير يمثلان التحدي القادم . ودعا اعضاء المجلس لتعديل التشريعات الخاصة برسوم التقاطعات بين المركز والولايات ، وشدد علي ضرورة ان تكون العلاقة بينهما منصوصة ، بجعل نصيب محدد لكل منهما ، كما طالب الأعضاء بالتبشير بتسهيل إجراءات المستثمرين .