الهيئة التشريعية القومية

مجلس الولايات

Council of States

4 أبريل، 2018
رئيس مجلس الولايات يدعو لأخذ الحوار مسلكا لمعالجة القضايا

رئيس مجلس الولايات يدعو لأخذ الحوار مسلكا لمعالجة القضايا
دعا الدكتور عمر سليمان آدم رئيس مجلس الولايات لأخذ الحوار مسلكا لمعالجة القضايا سعياً لتحقيق التوافق السياسي والاستقرار.
وأشار خلال خطابه أمام مجلس الولايات في فاتحة اعمال الدورة السابعة برئاسته اليوم اشار الى ان مناقشة عناصر التسوية السياسية لترجح مصالح الشعب من خلال خيارات علمية لصنع وبناء السلام المستدام تتطلب السعي لانهاء الحرب الدائرة الان والوصول لسلام، مضيفاً أن الحرب اصبحت مفسدة وان السلام اصبح خياراً استراتيجياً لامناص عنه.
وقال ان منهج الحوار هو الطريق الوحيد والصحيح لانهاء الحرب والبداية في مسيرة برامج تحقيق السلام.
وأكد ضرورة أن تكون الحكومة الاتحادية حكومة رشيقة صغيرة الحجم وسريعة الاستجابة لحاجيات المجتمع ومقربة من الشعب، مطالباً بان تكون حكومة مزيج من البرامج والسياسات التي تشمل السلطات الفيدرالية والولائية والمحلية تسترشد بمبادئ الدستور الأساسية، مضيفاً أن التحدي يكمن في الوصول إلى هيكل اتحادي رشيق يتوافق مع مهام التخطيط الاستراتيجي والاختصاصات القومية الاشمل كالسياسة الخارجية والدفاع والمالية والنقد والحدود وحق اتخاذ التدابير والقرار الأعلى لدرء الطوارئ التي قد تعتري الولايات.
وطالب الحكومة الاتحادية بتولى سلطة تحقيق الغايات التى تنص عليها وثيقة الحقوق في الدستور، مناشداً المجلس بان ينهض بمبادرة يطرح فيها عدد من القضايا وقضايا اخرى ذات اولوية.
وتضمن خطاب رئيس المجلس الذي قدمه امام المجلس نشاط المجلس في الفترة من يناير وحتي ابريل 2018 وتقرير شاملاً للفترة السابقة من 2015 وحتي مارس 2018.