الهيئة التشريعية القومية

مجلس الولايات

Council of States

29 أكتوبر، 2018
اجاز مجلس الولايات في جلستة بتاريخ 29 أكتوبر2018م برئاسة دكتور إبراهيم يوسف هباني نائب رئيس المجلس تقرير الاداء للصندوق القومي للإسكان والتعمير للعام 2018م .

اجاز مجلس الولايات في جلستة صباح اليوم برئاسة دكتور إبراهيم يوسف هباني نائب رئيس المجلس تقرير الاداء للصندوق القومي للإسكان والتعمير للعام 2018م قدمه الدكتور غلام الدين عثمان الامين العام للصندوق القومي للإسكان والتعمير استعرض التقرير السعي المتعاظم للصندوق في تنفيذ مشروعات اسكان الفقراء والاهتمام بشريحة المغتربين والاسكان التعاوني والعمل على توفير السكن الملائم لمختلف شرائح المجتمع لتقليل الفجوة السكنية بانشاء محافظ سكنية جديدة شملت 14 ولاية والتي بلغت وحداتها المنفذة من العام 2008م وحتى الآن 120 الف وحدة سكنية.كما تم تكوين محافظ بنكية لتمويل المشروعات السكنية لولايات سنار والنيل الازرق واكمال المدارس المتعثرة بولايات شمال وغرب كردفان والتوسع في السكن الفئوي الرأسي لشرائح العاملين بالدولة مع الاهتمام بالسكن الريفي . تطرق الامين العام للصندوق للتحديات التي تواجه الصندوق كارتفاع التزايد في اسعار الاراضي ,ارتفاع تكلفة البناء ,محدودية فرص التمويل العقاري ,قلة استخدام التقانات والبدائل . حمل التقرير عدد من التوصيات تمخضت عن اعداد واجازة السياسات العامة للاسكان والتعمير ,استقطاب الدعم والعون الخارجي ,دعم وتمويل صناعة مواد البناء .زيادة رأس مال البنك العقاري.

من جانبهم اشاد نواب المجلس بالنجاحات التي حققها الصندوق في مشروعه التنموي النهضوي والتي شملت الولايات , نوه النواب باعادة الثقة المفقودة ما بين المغتربين ومؤسسات الدولة بواسطة الصندوق , ومساهمة الصندوق في عملية السلام للعائدين من الحرب ,تبنى المجلس اقامة ورشة تعمل التنسيق ما بين الصندوق والصناديق النظيرة.